الأتربي:  200 مليون جنيه حجم التمويل العقاري لمحدودي الدخل ببنك مصر

الاحد 12 ديسمبر 2021 | 03:31 صباحاً
كتب بنك زون

قال محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر ونائب رئيس اتحاد المصارف العربية، أن هناك توترات على الصعيد الإقليمي والعالمي منها خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي مما يعيق تقدم الدول العربية.

وأضاف الأتربي خلال المؤتمر السنوي لاتحاد المصارف العربية اليوم بالقاهرة أنه يجب أن نقوي القطاع المصرفي لتحقيق الشمول المالي والتنمية المستدامة مشيرا إلى أنه لابد من التعاون الكامل بين السياسة المالية و النقدية بين الدول العربية لبناء الوطن العربي.

ولفت خلال كلمته بمؤتمر اتحاد المصارف العربية، ان البنك المركزي المصري حقق تناغم مع السياسة المالية خلال الفترة الماضية لصالح تطور البلاد.

واشار الى انها تجربة فريدة أدت إلى نمو الناتج المحلي وتراجع العجز في الموازنة و تراجع معدلات البطاله وارتفاع الاحتياطي إلى مستوى تاريخي بعد أن تم استنزافه في الاستيراد، بفضل تحرير سعر الصرف ودعم القيادة السياسية والتوقيع على القرض مع صندوق النقد الدولي بما يلائم الاقتصاد المصري لاستعادة الثقة في الاقتصاد المصري.

وكشف عن أن معدلات النمو وصلت ال5.6% و تراجعت البطالة إلي 7.5%ومتوقع وصول الدين العام إلي 75%خلال 2022 وارتفع الاحتياطي إلي أعلى مستوياته وارتفعت تحويلات المصريين بالخارج الى26مليار دولار مما حسن موارد العملة الأجنبية وتوقفت عمليات الدولية.

وقال إن موارد بنك مصر من النقد الأجنبي خلال التسعة شهور الأولى من 2019 بلغت 13 مليار دولار، وأن التضخم تراجع الى 2.7% لافتا إلى أن سعر الفائدة على الكوريدور تراجع الى مستوى معقول.

وأوضح إن حجم الأصول وصل إلى 5.3تريليون جنيه خلال 2019،  وإن معدل كفاية رأس المال ارتفاع إلى 16.9% لافتا إلى أن مبادرات البنك المركزي وراء تحسين مؤشرات القطاع المصرفي.

ولفت إلى أن التمويل العقاري لمحدودي الدخل وصل إلي 200مليون جنيه ببنك مصر بالإضافة إلى التطور الملحوظ في التحول الرقمي مشيرا إلى أن البنك سيطلق ديجيتال بانكنج مطلع 2020.